التقويم الشامل للمدرسة 00 ماذا نعرف عنه ؟؟؟؟؟
===============================
إن العبء الكبير الذي تضعه المجتمعات على التربية، والمطالب العظيمة التي تروم تلك المجتمعات إلى تحقيقها عن طريق التربية يُحمِّل المدرسة مهاماً ومسؤوليات تتطلب التقويم بين الحين والآخر ؛ للتحقق من مدى قيام المدرسة بتلك المهام والمسؤوليات، ولإعادة النظر في كل جزئية من جزئيات المدرسة.. ابتداءً من الإدارة فالمعلم فالطالب إلى آخر منظومة العناصر التعليمية والتربوية.إننا الآن على أبواب عهد جديد تواجه العالم فيه تحديات كبيرة، وتبرز فيه أهمية التربية والتعليم ؛ للحفاظ على الهوية واستمرار النماء، ويُعدُّ التقويم الشامل للمدرسة أحد الأساليب المهمة والناجحة التي تحقق الطمأنينة لجميع المهتمين بالتربية، حيث نحافظ –أولا وقبل كل شيء- على هويتنا.. وأننا نسير في الاتجاه الصحيح.. بإتباع الإجراءات السليمة .
وهذا التقويم يساعدنا على تحقيق أهدافنا ، ويتيح لنا توجيه برامجنا المستقبلية الوجهة الصحيحة.
**************************
أهداف التقويم الشامل للمدرسة
أهدف التقويم الشامل للمدرسة إلى:
1-التعرف على مدى تحقق أهداف سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية.
2-تحديد مواطن القوة ومواطن الضعف في المدارس .
3-الارتقاء بمستويات كافة عناصر العملية التعليمية والتربوية ..
4-إشعار المجتمع بكافة فئاته بمستوى الخدمات التي تقدمها المدارس .
5-تقديم معلومات للمسؤولين عن التعليم تساعدهم على رسم وتوجيه خطط التعليم وفق أُسس متينة قوامها الإحصائيات الدقيقة والمعلومات الصادقة.
6-مراجعة الخطط التعليمية الحالية وتطويرها بناء على ما تظهره نتائج التقويم.
7-بث روح الحماسة للعمل الفعال في المدارس كافة لتحقيق الأهداف على أفضل مستوى .
8-تعزيز الثقة لدى العاملين في المدرسة بإنجازاتهم، وجعل المدرسة محل ثقة المسؤول وولي الأمر وكافة فئات المجتمع .
9-تذكير المدرسة بمسؤولياتها تجاه الوطن والمواطنين والأجيال ، وأن العمل التربوي رسالة وليس وظيفة.
10-مساعدة المدرسة على المحافظة على الترابط بين العاملين فيها وأفراد المجتمع والعمل بروح الفريق الواحد .
11-توفير معلومات كافية عن المدرسة للعاملين فيها وللآباء ولإدارة التعليم وللوزارة، ليعمل كل فيما يخصه على الارتقاء بمستوى المدرسة.
12-ضمان استمرارية الإطلاع على أوضاع المدرسة، ومدى قيامها بتعزيز الإيجابيات ومعالجة السلبيات.
13- متينة يقوم عليها التقويم الشامل للمدرسة في المستقبل.-تحسين عملية التقويم ذاتها ووضع قاعدة بيانات ومعلومات
**********************
مصادر ومعلومات التقويم
تتعدد مصادر معلومات التقويم الشامل للمدرسة تبعا لمراحله الثلاث. ويمكن تقسيم هذه المصادر إلى قسمين على النحو الآتي:
القسم الأول : مصادر عامة :
1-الاتصال المبدئي بالمدرسة.
2-بيانات إحصائية عامة عن المدرسة
3-سجلات ووثائق المدرسة
4-لقاء أولياء الأمور .
5-مقابلة مدير المدرسة
6-مقابلة العاملين في المدرسة
7-شبكة معلومات الحاسب الآلي.
8-مقابلة الطلاب
9-قاعدة البيانات بإدارة التقويم الشامل في الوزارة
10-فحص عينات من أعمال الطلاب
11-الاختبارات
القسم الثاني: مصادر خاصة :
تشمل هذه المصادر أدوات التقويم الشامل للمدرسة التي تم تطويرها على أسس علمية مقننة وهي:
1-بطاقة ملاحظة ( الجزء الأول : ملاحظة درس).
2-بطاقة ملاحظة (الجزء الثاني : ملاحظة المحاور العامة).
3-سجل تقويم المواد الدراسية
4-سجل تقويم المحاور العامة.
5-نماذج البيانات الرقمية.
6-استبانة أولياء الأمور.
*******************************
مراحل التقويم الشامل
تم تقويم المدرسة من خلال ثلاث مراحل رئيسية هي :
أولا : مرحلة ما قبل التقويم:
في هذه المرحلة يتم تنفيذ الإجراءات الآتية:
1-تكوين الفريق وتعيين رئيساً له .
2-إشعار المدرسة من قبل رئيس الفريق بموعد التقويم ، وإرسال نسخة من الإطار العام للتقويم إليها .
3-الاتصال بالمدرسة من أجل طلب معلومات وشرح هدف وإجراءات التقويم وطلب الجدول الدراسي.
4-إجراء الاختبارات المقننة للطلاب في المدارس المستهدفة.
5-اجتماع فريق التقويم بأولياء أمور الطلاب.
6-اجتماع رئيس الفريق بالأعضاء وتوزيع العمل عليهم والاتفاق على المسؤوليات.
7-توزيع المحاور التي سيتم تقويمها على أيام التقويم، والتأكد من كفاية الوقت لتقويمها.
8-إدخال جميع بيانات وخطة التقويم في برنامج الحاسب الآلي ( شامل 2).
ثانيا: مرحلة أثناء التقويم:
يتم في هذه المرحلة تنفيذ الإجراءات الآتية:
1-تهيئة العاملين في المدرسة لعملية التقويم في وقت مبكر من اليوم الأول.
2-مناقشة النتائج الأولية للمدرسة ( مثل : نتائج الاختبارات، نتائج الإستبانات، نسبة المعلمين إلى عدد الطلاب، وأي أمور أخرى تحتاج إلى نقاش أو استيضاح بناءً على المعلومات التي تم جمعها، والنتائج التي تم التوصل إليها المقومون في مرحلة ما قبل التقويم ).
3-تجميع الشواهد والأدلة التي توضح الإيجابيات والسلبيات ( مواطن القوة ومواطن الضعف) لكل محور من محاور المدرسة عن طريق استخدام أدوات التقويم،
4-عقد اجتماع يومي لأعضاء الفريق لمناقشة سير التقويم في ذلك اليوم، وما أنجز وما أستجد من أعمال على أن تراجع خطة وبرنامج اليوم التالي.
5-يشرع في إكمال سجل تقويم المادة الدراسية ابتداءً من اليوم الثاني من أيام التقويم.
6-يشرع في كتابة التقرير ابتداءً من اليوم الذي يسبق آخر يوم من أيام التقويم.
7-يجتمع رئيس الفريق وأحد الأعضاء مع مدير المدرسة في نهاية آخر يوم من أيام التقويم بهدف:
• إعطاء مدير المدرسة خلاصة للنتائج تتضمن الإيجابيات والسلبيات (التقرير الشفهي).
• إطلاع مدير المدرسة على نموذج خطة العمل ومناقشتها لضمان تعبئتها بالصورة المطلوبة بعد وصول التقرير إليه.
ثالثا: مرحلة ما بعد التقويم :
تبدأ هذه المرحلة بعد انتهاء التقويم الفعلي للمدرسة مباشرة، وفيها يتم تنفيذ ما يأتي :
1-الانتهاء من كتابة التقرير الختامي خلال أسبوعين من تاريخ انتهاء التقويم.
2-تقديم نسخة من التقرير الختامي إلى مدير المدرسة وأخرى إلى مدير التعليم.
3-إعداد المدرسة لخطة عمل مبنية على التقرير تبين فيها بأسلوب علمي إجراءاتها في كيفية تعزيز الإيجابيات وعلاج السلبيات التي وردت في التقرير.
4-إرسال خطة العمل إلى إدارة التقويم الشامل للمدرسة في إدارة التعليم خلال 40 يوماً من تاريخ تسليم التقرير إلى المدرسة، وذلك للإطلاع على الخطة والتأكد من أنها أعدت وفق الخطوات الصحيحة.
5-إشعار المدرسة بإقرار الخطة من قبل إدارة التقويم الشامل للمدرسة في إدارة التعليم ، والسماح لها بالشروع في تنفيذها.
6-متابعة إدارة التعليم تنفيذ المدرسة لخطة العمل التي أعدتها ووعدت بتنفيذها.
7-تقوم إدارة التقويم الشامل للمدرسة بإعداد خطة زمنية لمتابعة تنفيذ خطة عمل المدرسة ، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتقويم مدى فعالية الخطة وتحقيقها لأهدافها.
فرق التقويم :
يقّوم كل مدرسة فريق مدرب مكون من عدد من الأعضاء بحد أدنى ثلاثة أعضاء وذلك حسب حجم المدرسة.
تتولى إدارة التقويم الشامل للمدرسة في وزارة التربية والتعليم تحديد العدد اللازم لتقويم كل مدرسة بناء على معايير تضعها لهذا الغرض. وتصدر جدولا بذلك لتنفيذه من قبل إدارة التقويم الشامل للمدرسة في كل إدارة تعليم.
===============================
إن العبء الكبير الذي تضعه المجتمعات على التربية، والمطالب العظيمة التي تروم تلك المجتمعات إلى تحقيقها عن طريق التربية يُحمِّل المدرسة مهاماً ومسؤوليات تتطلب التقويم بين الحين والآخر ؛ للتحقق من مدى قيام المدرسة بتلك المهام والمسؤوليات، ولإعادة النظر في كل جزئية من جزئيات المدرسة.. ابتداءً من الإدارة فالمعلم فالطالب إلى آخر منظومة العناصر التعليمية والتربوية.إننا الآن على أبواب عهد جديد تواجه العالم فيه تحديات كبيرة، وتبرز فيه أهمية التربية والتعليم ؛ للحفاظ على الهوية واستمرار النماء، ويُعدُّ التقويم الشامل للمدرسة أحد الأساليب المهمة والناجحة التي تحقق الطمأنينة لجميع المهتمين بالتربية، حيث نحافظ –أولا وقبل كل شيء- على هويتنا.. وأننا نسير في الاتجاه الصحيح.. بإتباع الإجراءات السليمة .
وهذا التقويم يساعدنا على تحقيق أهدافنا ، ويتيح لنا توجيه برامجنا المستقبلية الوجهة الصحيحة.
**************************
أهداف التقويم الشامل للمدرسة
أهدف التقويم الشامل للمدرسة إلى:
1-التعرف على مدى تحقق أهداف سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية.
2-تحديد مواطن القوة ومواطن الضعف في المدارس .
3-الارتقاء بمستويات كافة عناصر العملية التعليمية والتربوية ..
4-إشعار المجتمع بكافة فئاته بمستوى الخدمات التي تقدمها المدارس .
5-تقديم معلومات للمسؤولين عن التعليم تساعدهم على رسم وتوجيه خطط التعليم وفق أُسس متينة قوامها الإحصائيات الدقيقة والمعلومات الصادقة.
6-مراجعة الخطط التعليمية الحالية وتطويرها بناء على ما تظهره نتائج التقويم.
7-بث روح الحماسة للعمل الفعال في المدارس كافة لتحقيق الأهداف على أفضل مستوى .
8-تعزيز الثقة لدى العاملين في المدرسة بإنجازاتهم، وجعل المدرسة محل ثقة المسؤول وولي الأمر وكافة فئات المجتمع .
9-تذكير المدرسة بمسؤولياتها تجاه الوطن والمواطنين والأجيال ، وأن العمل التربوي رسالة وليس وظيفة.
10-مساعدة المدرسة على المحافظة على الترابط بين العاملين فيها وأفراد المجتمع والعمل بروح الفريق الواحد .
11-توفير معلومات كافية عن المدرسة للعاملين فيها وللآباء ولإدارة التعليم وللوزارة، ليعمل كل فيما يخصه على الارتقاء بمستوى المدرسة.
12-ضمان استمرارية الإطلاع على أوضاع المدرسة، ومدى قيامها بتعزيز الإيجابيات ومعالجة السلبيات.
13- متينة يقوم عليها التقويم الشامل للمدرسة في المستقبل.-تحسين عملية التقويم ذاتها ووضع قاعدة بيانات ومعلومات
**********************
مصادر ومعلومات التقويم
تتعدد مصادر معلومات التقويم الشامل للمدرسة تبعا لمراحله الثلاث. ويمكن تقسيم هذه المصادر إلى قسمين على النحو الآتي:
القسم الأول : مصادر عامة :
1-الاتصال المبدئي بالمدرسة.
2-بيانات إحصائية عامة عن المدرسة
3-سجلات ووثائق المدرسة
4-لقاء أولياء الأمور .
5-مقابلة مدير المدرسة
6-مقابلة العاملين في المدرسة
7-شبكة معلومات الحاسب الآلي.
8-مقابلة الطلاب
9-قاعدة البيانات بإدارة التقويم الشامل في الوزارة
10-فحص عينات من أعمال الطلاب
11-الاختبارات
القسم الثاني: مصادر خاصة :
تشمل هذه المصادر أدوات التقويم الشامل للمدرسة التي تم تطويرها على أسس علمية مقننة وهي:
1-بطاقة ملاحظة ( الجزء الأول : ملاحظة درس).
2-بطاقة ملاحظة (الجزء الثاني : ملاحظة المحاور العامة).
3-سجل تقويم المواد الدراسية
4-سجل تقويم المحاور العامة.
5-نماذج البيانات الرقمية.
6-استبانة أولياء الأمور.
*******************************
مراحل التقويم الشامل
تم تقويم المدرسة من خلال ثلاث مراحل رئيسية هي :
أولا : مرحلة ما قبل التقويم:
في هذه المرحلة يتم تنفيذ الإجراءات الآتية:
1-تكوين الفريق وتعيين رئيساً له .
2-إشعار المدرسة من قبل رئيس الفريق بموعد التقويم ، وإرسال نسخة من الإطار العام للتقويم إليها .
3-الاتصال بالمدرسة من أجل طلب معلومات وشرح هدف وإجراءات التقويم وطلب الجدول الدراسي.
4-إجراء الاختبارات المقننة للطلاب في المدارس المستهدفة.
5-اجتماع فريق التقويم بأولياء أمور الطلاب.
6-اجتماع رئيس الفريق بالأعضاء وتوزيع العمل عليهم والاتفاق على المسؤوليات.
7-توزيع المحاور التي سيتم تقويمها على أيام التقويم، والتأكد من كفاية الوقت لتقويمها.
8-إدخال جميع بيانات وخطة التقويم في برنامج الحاسب الآلي ( شامل 2).
ثانيا: مرحلة أثناء التقويم:
يتم في هذه المرحلة تنفيذ الإجراءات الآتية:
1-تهيئة العاملين في المدرسة لعملية التقويم في وقت مبكر من اليوم الأول.
2-مناقشة النتائج الأولية للمدرسة ( مثل : نتائج الاختبارات، نتائج الإستبانات، نسبة المعلمين إلى عدد الطلاب، وأي أمور أخرى تحتاج إلى نقاش أو استيضاح بناءً على المعلومات التي تم جمعها، والنتائج التي تم التوصل إليها المقومون في مرحلة ما قبل التقويم ).
3-تجميع الشواهد والأدلة التي توضح الإيجابيات والسلبيات ( مواطن القوة ومواطن الضعف) لكل محور من محاور المدرسة عن طريق استخدام أدوات التقويم،
4-عقد اجتماع يومي لأعضاء الفريق لمناقشة سير التقويم في ذلك اليوم، وما أنجز وما أستجد من أعمال على أن تراجع خطة وبرنامج اليوم التالي.
5-يشرع في إكمال سجل تقويم المادة الدراسية ابتداءً من اليوم الثاني من أيام التقويم.
6-يشرع في كتابة التقرير ابتداءً من اليوم الذي يسبق آخر يوم من أيام التقويم.
7-يجتمع رئيس الفريق وأحد الأعضاء مع مدير المدرسة في نهاية آخر يوم من أيام التقويم بهدف:
• إعطاء مدير المدرسة خلاصة للنتائج تتضمن الإيجابيات والسلبيات (التقرير الشفهي).
• إطلاع مدير المدرسة على نموذج خطة العمل ومناقشتها لضمان تعبئتها بالصورة المطلوبة بعد وصول التقرير إليه.
ثالثا: مرحلة ما بعد التقويم :
تبدأ هذه المرحلة بعد انتهاء التقويم الفعلي للمدرسة مباشرة، وفيها يتم تنفيذ ما يأتي :
1-الانتهاء من كتابة التقرير الختامي خلال أسبوعين من تاريخ انتهاء التقويم.
2-تقديم نسخة من التقرير الختامي إلى مدير المدرسة وأخرى إلى مدير التعليم.
3-إعداد المدرسة لخطة عمل مبنية على التقرير تبين فيها بأسلوب علمي إجراءاتها في كيفية تعزيز الإيجابيات وعلاج السلبيات التي وردت في التقرير.
4-إرسال خطة العمل إلى إدارة التقويم الشامل للمدرسة في إدارة التعليم خلال 40 يوماً من تاريخ تسليم التقرير إلى المدرسة، وذلك للإطلاع على الخطة والتأكد من أنها أعدت وفق الخطوات الصحيحة.
5-إشعار المدرسة بإقرار الخطة من قبل إدارة التقويم الشامل للمدرسة في إدارة التعليم ، والسماح لها بالشروع في تنفيذها.
6-متابعة إدارة التعليم تنفيذ المدرسة لخطة العمل التي أعدتها ووعدت بتنفيذها.
7-تقوم إدارة التقويم الشامل للمدرسة بإعداد خطة زمنية لمتابعة تنفيذ خطة عمل المدرسة ، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتقويم مدى فعالية الخطة وتحقيقها لأهدافها.
فرق التقويم :
يقّوم كل مدرسة فريق مدرب مكون من عدد من الأعضاء بحد أدنى ثلاثة أعضاء وذلك حسب حجم المدرسة.
تتولى إدارة التقويم الشامل للمدرسة في وزارة التربية والتعليم تحديد العدد اللازم لتقويم كل مدرسة بناء على معايير تضعها لهذا الغرض. وتصدر جدولا بذلك لتنفيذه من قبل إدارة التقويم الشامل للمدرسة في كل إدارة تعليم.