نظراً للمتغيرات المعرفية والتقنية والكفايات والمناشط المهنية المتجددة لمهنة التدريس ، فقد أصبح التقويم الذاتي للمعلم الخيار الأمثل لتحسين أدائه ونموه المهني .
ويعتبر التقويم الذاتي من أهم آليات التغذية الراجعة للمعلم ، فهو يستهدف تطوير النشاطات والممارسات التعليمية الصفية واللاصفية التي يقوم بها .
وهذه مبادرة بسيطة مني في اقتراح هذه الصحيفة ، لعلها تتيح للمعلم فرصة الحكم على نفسه مهنياً ، في مجال عمله كمعلم صالح في مجال التدريس ، بغرض تعزيز جهوده ، وتحفيزه على التطوير .
ملحوظة :
يمكن للمعلم استخراج درجة كفايته بأن يعمد إلى الطريقة التالية :
أ*- يعطي نفسه علامة واحدة عن كل إجابة ( نعم ) .
ب*- يطبق المعادلة التالية :
مجموع علامات المعلم على بنود الصحيفة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ x 100
عدد بنـــــــود الصحيفــــــة كلهـــــا
إذا حصلت على 75% فأكثر فأنت بلاشك معلم جيد ، وإذا كانت النتيجة اقل حاول مراجعة نفسك ، وتطوير عملك ، ثم عد بين الحين والأخر إلى الصحيفة ، و قوّم نفسك حتى تحصل على الدرجة المناسبة ، كن صادقاً في تقييم نفسك ، لأن هذه الصحيفة ملكك ، ولن يتطلع عليها غيرك .
صحيفة التقويم الذاتي للمعلم
عزيزي المعلم أقرأ بنود هذه الصحيفة بتمهل ، وبعد قراءتك يرجى وضع إشارة ( x ) أمام العبارة التي تنطبق عليك :
أولاً : الصفات الشخصية للمعلم :
1-هل أنا شخص بشوش ومتفائل ؟
2-هل لدي ثقة عالية بنفسي ؟
3-هل أنا موضع ثقة الآخرين ؟
4-هل أنا شخص منجز لأعمالي ؟
5-هل أنا متزن في انفعالاتي ؟
6-هل أنا إنساني فالناس عندي أهم من الأشياء ؟
7-هل أتعامل إجتماعياً بسهولة مع الناس ؟
8-هل أميل إلى التعاون أكثر من الفردية ؟
9-هل أميل إلى الواقع ؟
10- هل أؤمن بأن لكل شيء سبباً ؟
11-هل أؤمن بأن كل ما يحدث لي من صنع الله ؟
ثانياً : الصفات والإتجاهات العقلية للمعلم :
12-هل أنا متعصب أو متحيز لآرائي ؟
13-هل أتقبل الهزيمة وأتواضع عند النصر ؟
14- هل أتقبل التطوير والتجديد ؟
15- هل أؤمن بكرامة الفرد واحترام كيانه الذاتي ؟
16- هل أشجع حرية الرأي والمناقشة ؟
17- هل أتقبل الآراء المعارضة لرأيي ؟
18- هل أنا قادر على الإنتقال من الكلام إلى العمل ؟
19- هل أقبل حكم الأغلبية ؟
20- هل أؤمن بالمساواة والإخاء ؟
ثالثا: الصفات المهنية للمعلم :
21-هل أنا متمكن من مادة الدراسة التي أعملها ؟
22- هل أنا متمكن من قدراتي على توصيل المعلومات والخبرات إلى تلاميذي ؟
23- هل أحول معلوماتي وخبراتي وعاداتي إلى سلوك في حياتي اليومية ؟
24- هل أنا متمرن على التفكير العلمي المنظم وقوامه دقة الملاحظة والتجريب والإستنتاج ؟
25- هل أنا متفهم لطبيعة الطفل وميوله واستعداداته ؟
36- هل أعرف طريقة المشروع في التدريس ؟
27- هل أعرف طريقة التعلم التعاوني في التدريس ؟
28- هل استخدم هذه الطرق في تدريسي ؟
29- هل أمارس التعليم المفّرد في الصف ؟
30- هل أؤمن بأن وظيفتي هي تكوين شخصية الطفل جسمياً وعقلياً واجتماعياً وجمالياً ؟
31- هل أنافاهم للبيئة المحلية ومشاكلها ؟
32- هل أنا أنظم رحلات وجولات في البيئة المحيطة بالمدرسة مع طلابي ؟
33- هل أقرأ المجلات والكتب التربوية يومياً ؟
34- هل أحضر المشاغل والدورات التربوية ؟
35- هل أنا على اتصال بالتيارات الفكرية الحديثة ؟
36- هل استخدم شبكة المعلومات الدولية ( الإنترنت ) ؟
37- هل أقوم بدور الريادة والقيادة في مدرستي ؟
38- هل أنا قادر على مجابهة المشكلات وحلها ؟
39- هل احترم زملائي ؟
ويعتبر التقويم الذاتي من أهم آليات التغذية الراجعة للمعلم ، فهو يستهدف تطوير النشاطات والممارسات التعليمية الصفية واللاصفية التي يقوم بها .
وهذه مبادرة بسيطة مني في اقتراح هذه الصحيفة ، لعلها تتيح للمعلم فرصة الحكم على نفسه مهنياً ، في مجال عمله كمعلم صالح في مجال التدريس ، بغرض تعزيز جهوده ، وتحفيزه على التطوير .
ملحوظة :
يمكن للمعلم استخراج درجة كفايته بأن يعمد إلى الطريقة التالية :
أ*- يعطي نفسه علامة واحدة عن كل إجابة ( نعم ) .
ب*- يطبق المعادلة التالية :
مجموع علامات المعلم على بنود الصحيفة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ x 100
عدد بنـــــــود الصحيفــــــة كلهـــــا
إذا حصلت على 75% فأكثر فأنت بلاشك معلم جيد ، وإذا كانت النتيجة اقل حاول مراجعة نفسك ، وتطوير عملك ، ثم عد بين الحين والأخر إلى الصحيفة ، و قوّم نفسك حتى تحصل على الدرجة المناسبة ، كن صادقاً في تقييم نفسك ، لأن هذه الصحيفة ملكك ، ولن يتطلع عليها غيرك .
صحيفة التقويم الذاتي للمعلم
عزيزي المعلم أقرأ بنود هذه الصحيفة بتمهل ، وبعد قراءتك يرجى وضع إشارة ( x ) أمام العبارة التي تنطبق عليك :
أولاً : الصفات الشخصية للمعلم :
1-هل أنا شخص بشوش ومتفائل ؟
2-هل لدي ثقة عالية بنفسي ؟
3-هل أنا موضع ثقة الآخرين ؟
4-هل أنا شخص منجز لأعمالي ؟
5-هل أنا متزن في انفعالاتي ؟
6-هل أنا إنساني فالناس عندي أهم من الأشياء ؟
7-هل أتعامل إجتماعياً بسهولة مع الناس ؟
8-هل أميل إلى التعاون أكثر من الفردية ؟
9-هل أميل إلى الواقع ؟
10- هل أؤمن بأن لكل شيء سبباً ؟
11-هل أؤمن بأن كل ما يحدث لي من صنع الله ؟
ثانياً : الصفات والإتجاهات العقلية للمعلم :
12-هل أنا متعصب أو متحيز لآرائي ؟
13-هل أتقبل الهزيمة وأتواضع عند النصر ؟
14- هل أتقبل التطوير والتجديد ؟
15- هل أؤمن بكرامة الفرد واحترام كيانه الذاتي ؟
16- هل أشجع حرية الرأي والمناقشة ؟
17- هل أتقبل الآراء المعارضة لرأيي ؟
18- هل أنا قادر على الإنتقال من الكلام إلى العمل ؟
19- هل أقبل حكم الأغلبية ؟
20- هل أؤمن بالمساواة والإخاء ؟
ثالثا: الصفات المهنية للمعلم :
21-هل أنا متمكن من مادة الدراسة التي أعملها ؟
22- هل أنا متمكن من قدراتي على توصيل المعلومات والخبرات إلى تلاميذي ؟
23- هل أحول معلوماتي وخبراتي وعاداتي إلى سلوك في حياتي اليومية ؟
24- هل أنا متمرن على التفكير العلمي المنظم وقوامه دقة الملاحظة والتجريب والإستنتاج ؟
25- هل أنا متفهم لطبيعة الطفل وميوله واستعداداته ؟
36- هل أعرف طريقة المشروع في التدريس ؟
27- هل أعرف طريقة التعلم التعاوني في التدريس ؟
28- هل استخدم هذه الطرق في تدريسي ؟
29- هل أمارس التعليم المفّرد في الصف ؟
30- هل أؤمن بأن وظيفتي هي تكوين شخصية الطفل جسمياً وعقلياً واجتماعياً وجمالياً ؟
31- هل أنافاهم للبيئة المحلية ومشاكلها ؟
32- هل أنا أنظم رحلات وجولات في البيئة المحيطة بالمدرسة مع طلابي ؟
33- هل أقرأ المجلات والكتب التربوية يومياً ؟
34- هل أحضر المشاغل والدورات التربوية ؟
35- هل أنا على اتصال بالتيارات الفكرية الحديثة ؟
36- هل استخدم شبكة المعلومات الدولية ( الإنترنت ) ؟
37- هل أقوم بدور الريادة والقيادة في مدرستي ؟
38- هل أنا قادر على مجابهة المشكلات وحلها ؟
39- هل احترم زملائي ؟