التقويم المستمر تحت المجهر في يومه الثاني : تدريب المعلمين على المشروع لضمان إستمراره
[السبت 26 ربيع الأول 1433 02:55:27 مساءً]
<p>أجمع المشاركون صباح أمس في جلسات اليوم الثاني من اللقاء الثاني للتقويم المستمر " معايير ومؤشرات" المنعقد في جده حالياً على ضرورة تدريب المعلمين والمعلمات على تطبيق مشروع التقويم المستمر لضمان إستمراره كما أقروا " الحقيبة التدريبية للتقويم المستمر " التي سيعمل بها قريباً لتعمم على كافة المعلمين والمعلمات في المملكة بعدالانتهاء من صياغتها وإرسالها للوزارة لاعتمادها ووضع خطط تدريبية خلال العام القادم . [السبت 26 ربيع الأول 1433 02:55:27 مساءً]
وأكد مدير تطوير مهارات تقويم التحصيل الدراسي حسين الكناني أن مشروع التقويم المستمر في المجمل مشروع ناجح إلا أن الضعف أتى من تطبيقه بشكل غير مناسب في المدارس لافتاً الى أن الوزارة أرسلت 26 متخصصاً إلى دول سبقت المملكة في تطبيق هذا المشروع ومنها " مانشستر " حيث عقد لهم دورة تدريبة لمدة أسبوعين على كيفية التعامل مع المشروع بطرق علمية يضمن نجاحه إضافة إلى قيام الوفد بزيارات للمدارس وتتبع طريقة تدريس والتقويم في هذه المدارس كاشفاً أن نتاج هذه الزيارة هو الخروج بالحقيبة التدريبية التي ستتوزع على جميع المعلمين ليتم تدريبهم تدريباً علمياً يتناسب مع إحتياجات الطلاب ويعزز من نجاح المشروع .
كما تتواصل ورش العمل صباح اليوم بعرض الفروقات بين لائحة تقويم الطالب الحالية والمقترحة من الاسرة الوطنية للقياس والتقويم لعام 1432هـ ويناقش المجتمعون الماده الخامسة من لائحة تقيومي الطالب من كل المجموعات وكتابة التوصيات بالملحوظات والتعديل وفي ختام ورش اليوم ستعلن التوصيات وموعد انطلاق التدريب للمعلمين والمعلمات .
من جانبها أكدت خيرية العسيري من تعليم بيشة على أهمية تعزيز أداة التقويم وعلى ضرورة تطوير الآليات بما يتوافق مع المتغيرات التقنية
أما مديرة برنامج مهارات التقويم المستمر في جدة وسيلة باموسى فاشارت الى أن النظام في حد ذاته يعد تحول متميز في نظام التعليم إذا أحسن تطبيقه ميدانيا ونحن نسعى على تحسين وتطوير هذه الآلية بما يخدم التطبيق والمنتج، وما سنخرج به من مقترحات يتعلق بالمحتوى التدريبي سينقل إلى مقام الوزارة لاختيار ما يدعم توجهها في تقوية سير البرنامج.
وطالبت فاطمة الزيني من إدارة البرنامج في الليث بضرورة الاستمرار في تدريب وتأهيل المعلمات بما يتوافق ومستجدات الميدان, فيما اقترحت نادية العنزي من عرعر توعية أولياء الأمور بآلية التقويم المستمر والرد على استفسار ولي الأمر من خلال الرجوع للسجل التشخيصي للطالب, بينما طالبت المشرفة التربوية ميسون البخاري بتصميم بطاقة للمشرف التربوي تحوي معايير تتعلق بالعلوم والمهارات الأدائية والحياتية والسلوكية التي تم تدريب الطلاب عليها خلال العام الدراسي للتأكد من مدى تطبيق آلية التقويم المستمر بشكل صحيح .
أما مديرة برنامج مهارات التقويم المستمر في جدة وسيلة باموسى فاشارت الى أن النظام في حد ذاته يعد تحول متميز في نظام التعليم إذا أحسن تطبيقه ميدانيا ونحن نسعى على تحسين وتطوير هذه الآلية بما يخدم التطبيق والمنتج، وما سنخرج به من مقترحات يتعلق بالمحتوى التدريبي سينقل إلى مقام الوزارة لاختيار ما يدعم توجهها في تقوية سير البرنامج.
وطالبت فاطمة الزيني من إدارة البرنامج في الليث بضرورة الاستمرار في تدريب وتأهيل المعلمات بما يتوافق ومستجدات الميدان, فيما اقترحت نادية العنزي من عرعر توعية أولياء الأمور بآلية التقويم المستمر والرد على استفسار ولي الأمر من خلال الرجوع للسجل التشخيصي للطالب, بينما طالبت المشرفة التربوية ميسون البخاري بتصميم بطاقة للمشرف التربوي تحوي معايير تتعلق بالعلوم والمهارات الأدائية والحياتية والسلوكية التي تم تدريب الطلاب عليها خلال العام الدراسي للتأكد من مدى تطبيق آلية التقويم المستمر بشكل صحيح .